gadames

AS YOU S0W,SOWILL YOU REAP

الثلاثاء، 23 فبراير 2010

استغفروا ربكم إنه كان غفارا

استغفروا ربكم إنه كان غفارا





الح الذباب على احد الملوك فى مجلسه حتى اضجره
فقال لعالم كان حاضرا مجلسه :
لماذا خلق الله الذباب
فاجابه العالم : لكى يذل الجبابرة


اثنين راجعين بالسيارة من السفر وقفوا عند محطة بنزين
نزل السواق عند البقالة وراح الثاني لدورة المياه
اشترى السواق حبتين ببسي وركب السيارة ومشى .....
ثاني يوم ...اتصل عليه أهل خوية ...
قالوا له : وين فلان ما رجع معك ؟
قال : وانا اقول الببسي الثاني منهو له


فيه قرية وفيها حفـرة .... كل يوم يطيح فيها قروي .....
واحد يلحقون عليه ، والثاني يموت ، فاجتمع القرويون علشان يبحثون عن حل
واخيرا اتفقوا على انهم يتخذون حل عاجل من احد ثلاثة حلول
يشترون سيارة اسعاف ويحطونها جنب الحفرة
او يبنون مشتشفى جنب الحفرة
او يدفنون الحفرة ويحفرون بدلا منها وحدة جنب المستشفى

أعلى الصفحة


الي مايعرف الصقر يشوية

كان هناك رجل عنده صقر ثمين جدا ويغليه أكثر من أولاده
لأنه مصدر أكلهم بعد الله فخرج ذات يوم وكان الجو غير صاف.(عج)
فهد الطير على جول من الحباري غاب الصقر عنه
وأخذ طوال نهاره يصوت ويصيح في كل مرقاب ويلوح ولكن دون جدوى
وبعد صلاة العصر وبعد التعب والعطش رأى من بعيد راعيا يرعى إبله
فلما وصل اليه وإذا هو عبد قد أشعل نارا وجلس عندها
سلم صاحب الطير على العبد وسأله عن الطير
فقال العبد لا أعرف طيرك ولكن جاء طيران ووقعا تحت هذه الشجرة
وأخذا يتعاركان فقربت منهما وضربتهما بالعصا ثم ذبحتهما
وها هما في النار بعد قليل ينضجان فنأكلهما
عمد الرجل الى النار وحرثها وإذا هو طيره ومعه حبارى وقد وضعهما العبد في النار
صاح الرجل قائلا..: يامجنون هذا طيري وهذا صقر لايؤكل
وهذه حباري تؤكل قال العبد مافيه فرق حباري صقر
..ندم الرجل وبكى ولكن لا يفيد الندم
ثم أطلق كلمته المشهورة مابه حيلة ( اللي مايعرف الصقر يشويه)
وفعلا اللى مايعرف الصقر يشويه
, أحبتي ..أتمنى أني وفقت في تقديم ماهو مفيد ومسلي لكم وهذه والله غاية المنى.

أعلى الصفحة


ذكاء امراءة

كانت أسرة سعيدة مكونة من الزوج والزوجة وقد قام الزوج باحضار خادمة للمنزل
لكن الزوجة لم تكن في يوم الايام ترتاح لها
وذات يوم شكت في ان زوجها تجمعه بالخادمه علاقه او ماشابه ذلك
فلم تشأ ان تهدم بيتها بيدها وكذلك لم تطق ان تتغاضى عن مايراودها
ففكرت بطريقه تنهي بها هذه المشكله دون ان تمس بيتها بسوء
فهتدت الى ان تاخذ الخادمه الى احد المستشفيات وتقوم بأجراء بعض الفحوصات لها
وبعدها بايام قامت بالطلب من الزوج ان يقوم بترحيل هذه الخادمه فورا
لانها تحمل فيروس الايدز هذا المرض الفتاك
فنزل وقع الخبر على الزوج كالصاعقه ووقف مشدوها لايستطيع الكلام
وقام بترحيلها الا انه بقي لمده ايام لاياكل جيدا ولا يستطيع النوم
وذات يوم سالته زوجته قائله لماذا انت متوتر
فنظر اليها وقد عقد الخوف لسانه فضحكت الزوجه وقالت
لاتخف فانك لست مصاب بمرض الايدز وكذلك الخادمه
فطار الزوج فرحا واخذ يتوسل الى زوجته بان تعفو عنه
ووعدها بان لايعود الى ذلك فطلبت منه ان يتوب الى الله وعفت عنه
وبذلك حفظت زوجها وصانت بيتها , , فيالها من امراة عاقله جدا

أعلى الصفحة


أعلى الصفحة


ماهو الشيء الذي يسكن في الجبال ويجلس مع الرجال ويلبس لبس النساء

ما هو الشىء اسرع من الطير وانعم من الحرير

أشتريه بمالي و لا أدخله داري؟

شىء يمشى على اربع ثم يمشى على رجلين ثم يمشى على ثلاثة ارجل ثم فى النهاية لا يمشى نهائيا

ما هو الشىء الدي تنتظره طوال اليوم ... ولما تحصل عليه .. لا تراه

أعلى الصفحة


مدفع الإفطار

من أبرز مظاهر الاحتفال بشهر رمضان في بعض الدول العربية مدفع الإفطار
وهذه العادة كانت من غير قصد أو ترتيب
ففي سنة 859هـ أهدي إلى الوالي (خوشقدم) مدفع فأمر بتجريبه
وصادفت التجربة موعد غروب الشمس في أول يوم من أيام رمضان
فظن الناس أن هذا إيذان لهم بالإفطار
وفي اليوم التالي توجه مشايخ الحارات إلى الوالي بهذا
وأمر بإطلاق المدفع عند غروب الشمس
كل يوم من أيام رمضان
واستمر الحال على هذا المنوال حتى يومنا هذا

أعلى الصفحة


اللهم وفر حظي من خيرٍ تُنـزِّله
أو إحسانٍ تتفضل به
أو بِرٍّ تُنشِرُهُ
أو رزق تبسطه
أو ذنب تغفره
أو خطأ تستره
يا إلهي يا من بيده ناصيتي
يا عليماً بضري ومسكنتي
يا خبيراً بفقري وفاقتي
أسألك بحقك وقدسك وأعظم أسمائك وصفاتك
أن تجعل أوقاتي في الليل والنهار بذكرك معمورة
وبخدمتك موصولة
وأعمالي عندك مقبولة
يامن إليه شكوت أحوالي قوِّ على خدمتك جوارحي
واشدد بالعزيمة جوارحي
وهب لي الجد في خشيتك
والدوام على الاتصال في خدمتك
حتى أخافك مخافة الموقنين
واجمعني في جوارك مع المؤمنين
أعلى الصفحة


بسبب بوظة الفراولة
لايستطيع تشغيل السياره

أتى زبون الى وكالة سيارته يشكو من أنه حين يذهب لشراء البوظه من المتجر المجاور لبيته
فإن سيارته لا تعمل إذا اشترى بوظة بالفراوله
أما إذا اشترى بوظة بالشوكولاته او الفانيلا فإنها تعمل
ظن موظف الإستقبال أن الرجل يمزح أو أنه غير عاقل
ولكن الزبون أصر فأرسلت الوكاله مهندساً فوجد أن المشكله حقيقيه
وأحتار في تفسيرها
واستمرت المشكله والوكاله تهملها
لأنها لا تعرف كيف تفسرها
حتى بحث مهندس "غير تقليدي" المشكله وكشف اللغز
فقد كانت عبوات بوظة الفراوله
تباع جاهزه في مدخل المحل لذا لا يستغرق شراؤها سوى دقيقتين
بينما يحتاج شراء بوظة الشوكولاته والفانيلا الى خمس دقائق
وكان نظام تشغيل السياره يسخن بسرعه
بحيث لا يعمل مره أخرى عندما تطفىء السياره
الا بعد أن يبرد قليلا وذلك بعد 4 دقائق تقريباً!
أعلى الصفحة


داء الكلب

التعريف :

تعريف داء الكلب او السعار هو مرض فيروس التهاب حاد في الدماغ و يصيب الإنسان و معظم الحيوانات ذات الدم الحار و لكنة نادر الظهور في الحيوانات النباتية. عندما يصيب المرض البشر دون الحصول على اللقاح يكون قاتلا بمجرد بداية ظهور الاعراض إلا ان تعاطي اللقاح بعد العدوي مباشرة يمكن أن يمنع الأعراض من الظهور. يتظاهر سريرياً بتغير في سلوك الحيوان واضطرابات عصبية وشلل من مختلف الأنواع ثم يتبعه نفوق ويتميز بالتهاب بلغمي في الدماغ والنخاع الشوكي، ويسببه فيروس ربدي Rhabdovirus، وله شكل الرصاصة. ينتشر المرض في الكثير من دول العالم وبالأخص دول آسيا ويتسبب بوفاة ما لا يقل عن 50000 شخص سنوياً ومعظمهم من الأطفال التي يقل عمرها عن 15 سنة وفقاً للتقرير الصادر عن الأمم المتحدة. الكلاب واللواحم البرية والخفافيش هي المستودع الرئيسي لهذا المرض في الطبيعة ومنها تنتقل العدوى إلى الحيوانات الأخرى.

طرق العدوى :

حدث الإصابة بهذا المرض نتيجة عقر كلب مصاب للإنسان، حيث يوجد الفيروس في لعاب الكلب وهو فيروس يسمى "فيروس داء الكلب"، وهذا الفيروس يقاوم التبريد لفترات طويلة ولكنه يموت بالغليان، التعرض لأشعة الشمس أو التجفيف، إلا انه لا يتأثر بالمطهرات الموضعي

الأعراض :

لدى الإنسان
  • آلام شديدة بمكان الإصابة

  • حركات عضلية لا إرادية

  • صعوبة في البلع

  • تشنجات واضطرابات عصبية

  • ارتفاع درجة الحرارة

  • تقلصات حادة في عضلات الفك والبلعوم و الحنجرة.
    لدى الأبقار

  • خوار قوي لدى الأبقار التي تعاني من داء الكلب

  • كما يلاحظ سيلان لعابي غزير من الفم

    الفيروس :

الفيروس له شكل الطلقة، وطوله حوالي 180 نانومتر، وقطر مقطعه حوالي 75 نانومتر.

الوقاية :

العالم الفرنسي لويس باستورمع توفر اللقاحات يلجا إلى تمنيع الكلاب ويعطى اللقاح بعمر أكثر من 12 اسبوع وبالعضل وبمعدل 1 – 2 مرة لتتشكل مناعة مدتها 1 – 3 سنة كما يجب اتخاذ إجراءات صحية مشددة وفرض حجر بيطري على الحيوانات المستوردة تجاه ذلك المرض الخطير والتخلص من الحيوانات المريضة بشكل صحي وسليم.

أعلى الصفحة


"وَيَوْم يَحْشُرهُمْ" بِالنُّونِ وَالتَّحْتَانِيَّة "وَمَا يَعْبُدُونَ مِنْ دُون اللَّه" أَيْ غَيْره مِنْ الْمَلَائِكَة وَعِيسَى وَعُزَيْر وَالْجِنّ "فَيَقُول" تَعَالَى بِالتَّحْتَانِيَّة وَالنُّون لِلْمَعْبُودِينَ إثْبَاتًا لِلْحُجَّةِ عَلَى الْعَابِدِينَ "أَأَنْتُمْ" بِتَحْقِيقِ الْهَمْزَتَيْنِ وَإِبْدَال الثَّانِيَة أَلِفًا وَتَسْهِيلهَا وَإِدْخَال أَلِف بَيْن الْمُسَهَّلَة وَالْأُخْرَى وَتَرْكه "أَضْلَلْتُمْ عِبَادِي هَؤُلَاءِ" أَوْقَعْتُمُوهُمْ فِي الضَّلَال بِأَمْرِكُمْ إيَّاهُمْ بِعِبَادَتِكُمْ "أَمْ هُمْ ضَلُّوا السَّبِيل" طَرِيق الْحَقّ بِأَنْفُسِهِمْ "قَالُوا سُبْحَانك" تَنْزِيهًا لَك عَمَّا لَا يَلِيق بِك "مَا كَانَ يَنْبَغِي" يَسْتَقِيم "لَنَا أَنْ نَتَّخِذ مِنْ دُونك" أَيْ غَيْرك "مِنْ أَوْلِيَاء" مَفْعُول أَوَّل وَمِنْ زَائِدَة لِتَأْكِيدِ النَّفْي وَمَا قَبْله الثَّانِي فَكَيْفَ نَأْمُر بِعِبَادَتِنَا ؟ "وَلَكِنْ مَتَّعْتهمْ وَآبَاءَهُمْ" مِنْ قَبْلهمْ بِإِطَالَةِ الْعُمُر وَسَعَة الرِّزْق "حَتَّى نَسُوا الذِّكْر" تَرَكُوا الْمَوْعِظَة وَالْإِيمَان بِالْقُرْآنِ "وَكَانُوا قَوْمًا بُورًا" هَلْكَى

.

أعلى الصفحة


كأن الثلوجَ النازلاتِ على الرّبى * * * عمائمُ بيضٌ كُوِّرتْ فوق مَفْرِق

هذي مَضاجِعُكُم يا قَومُ فالتَقِطوا * * * طِيبَ الكَرَى بعيونٍ شابهَا السَّهَرُ

رضيت قضاء الله في كل حالة * * * علي وأحكاما تيقنت عدلها


أعلى الصفحة


الأم الصابرة

امرأه توفي عنها زوجها ولديها 5 أولاد و3 بنات في حادث سيارة أليم وأكبر أولادها لم يزل في المرحلة الابتدائية وكانت احوالهم المادية سيئة للغاية فقد كانت تسكن في قرية نائيه جدا عن العمران ولا توجد لديهم اي وسيلة مواصلات وكان التقاعد الذي تصرفه هذه المرأه على ابناءها ال9 مبلغا جدا زهيد... فكانت هذه المرأه تقطع المسافات البعيده على رجليها لا حضار اي شيء من المدينه برفقه احد اولادها الصغار ...تقدم لخطبتها الكثيرون لكنها رفضت وآثرت قول الرسول عليه الصلاة والسلام (انا وكافل اليتيم كهاتين)...؟ امراة معروفة بتدينها فربت اولادها وانشأتهم نشأة دينيه وكانت تهون عليهم ماهم فيه من ضنك العيش بأحاديثها عن الاخره وما اعد الله للصابرين فيها فتصبر نفسها واولادها بما وعدالله؟ الذي يحدثكم الان هو الابن الرابع لهذه الام ...نعم فأنا فخور جدا بأمي ...ولما علم من صبر هذه الام وتجلدها على الحياه ..قال لي احد الاشخاص والله العظيم لو كانت هذه امي لنسبت اسمي اليها مفتخرا بها؟ كانت والله لنا هي الام والاب فهي تقوم بكل اعمال البيت في الداخل من تنظيف وطبخ وحنان الامومه مع قسوة الايام؟ وتشترى لنا حاجاتنا من السوق على رجليها فتصل وهي منهكه فنكمل والله باقي شوؤن المنزل ؟ وهي محدثتنا وشيختنا ؟وهي كل اقاربنا بعد ماتخلى عنا معظم اقاربنا حتى شقيق ابي الوحيد الذي لم يكن يسأل عنا بحجة رفض امي الزواج منه؟ لقد ثمن الله تعب هذه المرأه وكبرنا انا واخواني والحمدلله ومن الله علينا بوظائف .وانتقلنا جميعا الى الرياض...لااربد ان اطيل عليكم فوالله لو كتبت الف صفحه اشرح فيها معاناة امي مع هذه الحياه لن اوفيها حقها؟ ولكن سأذكر لكم احدى قصصها عندما توفي ابنها الذي يصغرني ب3سنين وهذه الحادثه قبل سنين قليله ...ابدا واقول... غاب اخي عن المنزل بضعة ايام وكان عمره مايقارب 22 سنه وكان احب شخص في البيت لامي؟ بحثنا عنه في كل مكان فلم نجده وبلغنا عنه قسم الشرطه وامي ماتزال في دعاء لله عز وجل....وذات يوم ذهبت الى البيت وانا خارج من العمل فوجدت اخي واقف على الباب ينتظرني وهو في حاله خوف شديده وقال اتاني هاتف من شرطة (خريص ) وقال احضر فورا ..؟ على الفور أخذته وذهبنا مسرعين الى ذللك القسم وأخذنا مايقارب الساعتين في الطريق .... وعندما وصلنا وجدنا سيارة اخي واقفة عند باب الشرطه سليمه وليس فيها اي خدش وعندها تضاحكنا انا واخي فرحا وظننا بان اخي ربما كان مخالفا لانظمه المروروانه في التوقيف؟..... ولكن الخبر جاءنا كالصاعقه عندما علمنا بأن اخي اوقف سيارته على جانب الطريق وقطع الشارع الى الناحية الاخرى لا ندري لم ؟ وعند عودته فاجأته سياره نقل كبيره (تريله)لتدهسه تحت عجلاتها....بكيت انا وأخي كثيرا هناك ولكن تهدئه رجال الامن لنا هي التي جعلتنا نكتم غيضنا ونكمل باقي الاوراق واخبرونا ان الجثه في مستشفى الملك فهد بالاحساء؟ عدنا الى البيت ونحن نتساءل كيف سنخبر امنا بالخبر وهذا اخونا(علي) ونحن نعلم مقدار حب امنا له ...؟ ولكن اشار علي اخي ان نذهب الى احدى خالاتنا وناخذها معنا لكي تمسكها اذا ناحت اواغمي عليها .. وفعلا اخذنا خالتنا معنا واخبرناها الخبر في السياره فبكت فاجبرناها ان تكتم دموعها وان لاتظهر الهلع امامها فيشتد حزنها فقبلت ذلك... ومن شدة خوفي ولااريد ان ارى امي في هذا المنظر ..نزلت خالتي وذهبت الى ابن خالتي في البيت وماهي الا دقائق حتى اتاني زوج خالتي وخالتي واخي وكانت امي معهم .... فسألت زوج خالتي كيف امي كيف تحملت الخبر هل ...اصابها مكروه...هل...وانا ابكي؟؟؟ فقال لي امك معنا افضلنا نفسا واهدأنا حالا ..وتذكرنا بالله ... هي افضل منك بكثير ايها الرجل؟ فانطلقت الى السياره وانا غير مصدق ...ففتحت الباب وانا اقول امي كيفك كيف حالك؟ فاذا هي مبتسمه راضيه بقضاء الله وقدره ثابتة كالطود الشامخ ...كما عهدتها منذ صغري لديها من اليقين بالله مايهون عليها مصائب الدنيا ....؟ مازالت تذكرنى بالله وتقول انه امانه واخذالله امانته ...؟واصبحت تهدأنا كلنا ووالله مارأيت في عينيها دمعة واحده بل تضحك ...وتشكر الله ؟ فقلت ياامي لقد مات علي مدهوسا ..الى اين انتم ذاهبون لا استطيع ان اتخيل انه مات فكيف تريدوني ان اراه وهو اشلاء فقالت ياولدي لا تخف فسوف اكون بجانبك.......؟؟؟ ياالله اي امرأه هذه اي محتسبة هذه ..اي جبل هذا الذي استند اليه؟؟؟ الان ولان فقط عرفت هذه السيده ..فوالله انها هي التي تصبرنا...وتصبر خالتي وزوجها .. وأخي الاكبر في ابنها؟؟؟ الان مسحت دموعي واستحييت من ربي ومن نفسي؟؟ الى الان والله لم اذكر لكم اي شي من القصه.....اسمعو.. كنت في الطريق اسال نفسي ياترى اتراها تصطنع ذلك ..ماذا ستفعل اذا جد الموقف ونحن نرى الجثه في ثلاجة الموتى ؟ دجلنا المستشفى وذهبنا الى ثلاجة الموتى وكان معنا عمي وخالي ...ذهبنا سويا الى الجثه وانا اترنح في مشيتي وهي بقربي كالطود الشامخ...؟ اخرجو الجثه انزلوها على الارض وقال العامل هناك افتحوها وتأكدومنها والله ماستطاع احد ان يقترب لكي يفكها ؟ اقتربت امي منها كما عهدتها تستغفر له وتسبح وتدعو له بالرحمه قال لها اخوها ما تريدين ان تفعلي واراد اخراجها وقال لن تتحملي المنظر لم ترد عليه وما زالت في ذكرها مع الله وتفتح الاكفان عليه وابعدت كل ماعليه وتقلبه يمينا ويسارا وتدعوله بالرحمه ووالله اننا كلنا متأخرين عنها خائفين مذهولين حتى الشخص العامل هناك سألنا ماتصير له هذه المرأه فأخبرناه انها امه فلم يصدق ...وقبلته بين عينيه ودعت له ثم ارجعت غطاءه واخذت ملابسه في كيس وهي تحمد الله وتشكره ووالله مارأيت في عينيها دمعه..؟ وذهبت الى السياره وجلست في مقعدها تنظر الى ملابسه تشكر الله وتحمده وتدعولولدها..... وبعد ايام والله على مااقول شهيد سمعت كأن ابنها يناديها من تحت قلبها وهي جالسة في اليقظه ويقول ياامي ان الملائكه تتسابق لكي تراني واسمهم يقولون اين ابن الصابره اين ابن المحتسبه والله لوكنت عندك ياامي لقبلت اقدامك.....


أعلى الصفحة

0 تعليقات:

إرسال تعليق

الاشتراك في تعليقات الرسالة [Atom]

<< الصفحة الرئيسية